ماسك يعرض تيرافاب سبيس إكس
يستعد إيلون ماسك، رئيس شركة سبيس إكس، لإطلاق الطرح الأولي العام للشركة من خلال عرض تقديمي مباشر أمام موظفي شركة أي أس إم إل الهولندية، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر التقني السنوي للشركة. وسيتبادل ماسك مع المدير التنفيذي لأي أس إم إل، كريستوف فوكيه، النقاش عبر منصة افتراضية يوم الخميس المقبل، حيث سيتناول رؤيته في مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات والفضاء وتصنيع أشباه الموصلات، مع التركيز على مشروع ترافاب. يُعد مشروع ترافاب، الذي يُعد شراكة بين سبيس إكس وتيسلا وإن텔، حجر الزاوية في استراتيجيات الشركة لجلب المستثمرين، حيث يهدف إلى بناء مصانع ضخمة لأشباه الموصلات ستزود مراكز البيانات المدارية التي تعتزم سبيس إكس نشر مليون منها في الفضاء. وتعتمد تقديرات التقييم المالي المتوقعة لسبيس إكس عند طرحها بالسوق على هذا الطموح، حيث يُتوقع أن يصل تقييم الشركة إلى 1.75 مليار دولار، على أن يسبق العرض الافتراضي بيوم فقط. تبرز شركة أي أس إم إل، الأكثر قيمة في القطاع التقني الأوروبي، كعنصر حاسم في تحقيق هذا المشروع، كونها الشركة الوحيدة عالمياً القادرة على تصنيع آلات الطباعة الضوئية بالفوق بنفسجي، الضرورية لإنتاج الرقاقات المتطورة على النطاق الصناعي. وقد أكّد فوكيه سابقاً لوكالة رويترز تواصله مع ماسك حول المشروع، متوقعاً حدوث اختناقات محتملة في سلسلة توريد أشباه الموصلات مستقبلاً نظراً للخطوات الطموحة التي تسعى سبيس إكس لرفع طاقة الحوسبة الخاصة بها إلى مستوى تيرافاط سنوياً. ويأتي هذا العرض الافتراضي في إطار تعزيز التكامل الاستراتيجي بين قطاع الفضاء وتقنية الرقائق، في خطوة تعكس السعي الدقيق لسبيس إكس لتأمين البنية التحتية اللازمة لعملياتها المستقبلية قبل الدخول إلى الأسواق المالية. ولم تعلق الشركات المعنية حتى اللحظة على هذه التطورات.
