HyperAIHyperAI

Command Palette

Search for a command to run...

البنتاغون يصنف أنثروبيك كمصدر خطر في سلسلة التوريد.. كيف استندت مايكروسوفت لإبقاء أدواتها في منصاتها رغم قرار الحظر؟

أقرّ البنتاغون مؤخرًا رسميًا بأن شركة الذكاء الاصطناعي "أنثروبيك" ومنتجاتها تمثلان "مخاطر في سلسلة التوريد"، وهو ما يُعد أول مرة تستخدم فيها الولايات المتحدة هذا التصنيف، الموجه عادةً للكيانات الأجنبية، ضد شركة تقنية أمريكية محلية. وقد نتج هذا القرار عن جمود طويل الأمد بين الطرفين؛ حيث رفض داريو أمودي، الرئيس التنفيذي لأنثروبيك، بشكل قاطع استخدام نماذج الشركة للمراقبة الجماعية على المواطنين الأمريكيين أو تطوير أسلحة قتالية ذاتية التشغيل دون تدخل بشري، بينما أصر البنتاغون على أن المقاولين من القطاع الخاص لا ينبغي لهم تقييد نطاق استخدامهم لتقنيات الذكاء الاصطناعي. ورغم تصنيف وزارة الدفاع لأنثروبيك ومنتجاتها كمصدر لـ"مخاطر سلسلة التوريد"، لم تنهار العلاقات التجارية فورًا. فقد أعلنت مايكروسوفت بعد تقييم دقيق للمخاطر القانونية أن نماذج أنثروبيك ستظل متاحة للمستخدم العادي عبر منصاتها مثل Azure و GitHub وMicrosoft 365، مع فرض قيود فقط على الاستخدام العسكري لدى وزارة الدفاع. وكان قد سبق للشركتين إقامة شراكة عميقة ومستمرة. حاليًا، تعتزم أنثروبيك رفع دعوى قضائية طعنًا في الأمر الإداري المذكور، فيما ردَّ البنتاغون بتصلب قائلاً إن المفاوضات انتهت تمامًا وأن العلاقة بينهما وصلت إلى أدنى مستوياتها. ولا يقتصر تأثير هذه الحادثة على إعادة تشكيل نموذج التعاون بين الجيش الأمريكي والشركات التقنية الخاصة فحسب، بل يثير أيضًا مخاوف عميقة بشأن مدى جواز قيام الحكومة باستخدام سلطاتها الإدارية لفرض قيود على القيم التي تتبنى لها الشركات التكنولوجية المحلية.

الروابط ذات الصلة

البنتاغون يصنف أنثروبيك كمصدر خطر في سلسلة التوريد.. كيف استندت مايكروسوفت لإبقاء أدواتها في منصاتها رغم قرار الحظر؟ | القصص الشائعة | HyperAI